بذور الشيا...أصولها التاريخية وفوائدها الكثيرة!

لا شكّ في أنكم سمعتم عن بذور الشيا! ولا شك في أنكم تساءلتم عن أصول هذه البذور وعن تاريخها وفوائدها الكثيرة. بذور الشيا هي بذور إسبانية تنمو في المكسيك، ويطلق عليها بالعربية بذور القصعين الإسباني، أو المريمية الإسبانية Salvia hispanica.

وقد إشتهرت بذرة الشيا أو التشيا، بين قبائل المايا الذين ساهموا في بناء الحضارة في أمريكا الوسطى.
وقد قدمت بذور الشيا في المكسيك على طبق تقليدي، يحتوي البذور المطحونة مع الماء والليمون والسكر، ويسمى "تشيا فريسكا".

تنمو محاصيل الشيا في الإكوادور وغواتيمالا وبوليفيا وأستراليا، حيث يصل طول حبة الشيا إلى إثنين مليمتر تقريباً، ويمكن تناول بذورها ، عكس بذور الكتان التي يجب طحنها للتمتع بفوائدها.

Chia seeds benefits on health

بذور الشيا...غنية بالعناصر الغذائية
تعتبر بذور الشيا غنية بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة، مثل: أحماض أوميغا (3)، والكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف الغذائية، وكذلك الكالسيوم ومضادات الأكسدة.

وملعقتين من بذور الشيا، تعادل 139 سعرة حرارية، بجانب 4 غرام من البروتين، و9 غرامات من الدهون، و12 غراماً من الكربوهيدرات، و11 غراماً من الألياف الغذائية، بالإضافة الى الفيتامينات والمعادن.

الوقاية من الأمراض القلبية
تساعد بذور الشيا على التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم والتقليل من ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى أنه يساعد على التقليل من الأكسدة مما يقي من التعرض إلى تصلب الشرايين وهذا بدوره يقلل من فرص الإصابة بالأمراض القلبية، بالإضافة إلى أن بذور الشيا تحتوي على الأوميجا 3، والتي لها دور كبير فى حماية القلب من الأمراض والإلتهابات التي تصيب الأوعية الدموية.

تقوية العظام
بذور الشيا توفر احتياجات الجسم من عنصر الكالسيوم، مما يعزز صحة العظام والحفاظ على كثافتها والوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة التي تصيب العظام مثل هشاشة العظام، بالإضافة إلى الحفاظ على الكتلة العضلية بالجسم والحماية من فقدانها.

الحفاظ على صحة الأسنان
بذور الشيا تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل الفسفور والكالسيوم والزنك وفيتامين أ، والتي لها دور كبير في حماية الأسنان من التسوس والإلتهابات التي تصيب اللثة.

بذور الشيا للبشرة
تساعد بذور الشيا على علاج جفاف البشرة والتخلص من الإلتهابات، حيث أنها تحتوي على مضادات الإلتهابات بالإضافة إلى الوقاية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة التي تظهر على البشرة، وهذا لأنها تحتوي على الأوميجا 3 ومضادات الأكسدة.

بذور الشيا للشعر
بذور الشيا تحتوي على البروتين الذي يساعد على تقوية الشعر ونموه، بالإضافة إلى إحتوائها على الأحماض الأمينية التي تساعد على تغذية الشعر وتقويته من الجذور، كما أن بذور الشيا تحتوي على عنصر النحاس والذي له دور في إنتاج الميلانين مما يساعد على الوقاية من الشيب المبكر.

 


Share this post


Leave a comment

Note, comments must be approved before they are published